برنامج مقترح لقضاء الوقت في يوم الجمعة
أولاً: ألا يسهر ليلة الجمعة إلى ساعات متأخرة من الليل ، لأن السهر سيفوت عليه التبكير إلى صلاة الجمعة ، قال ابن مسعود - رضي الله عنه - : جدب – أي عابه وذمه – إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم السمر بعد العشاء [ رواه أحمد وصححه الألباني ] .
ثانياً : أن يمكث بعد صلاة الفجر للذكر والتلاوة .
ثالثاً : يستريح قليلاً ثم يتناول طعامه ويغتسل ويتطيب ويستاك ويقص شاربه ، ويلبس أنقى ثيابه . عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم (( لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب الله ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى )) رواه البخاري . يقول محمد بن إبراهيم التيمي : من قلم أظفاره يوم الجمعة وقص شاربه ، واستن ، فقد استكمل الجمعة . [ عبد الرزاق في مصنفه ] وكان ابن عمر رضي الله عنهما – لا يروح إلى الجمعة إلا أدهن وتطيب إلا أن يكون حراماً . ويقول أبو سعيد الخدري : ثلاث هن على كل مسلم في يوم الجمعة : الغسل والسواك ، ويمس طيباً إن وجد .
رابعاً : أن يبكر للحضور الجمعة ماشياً لا راكباً ، لينال الأجر العظيم في تبكيره ، لما جاء في الصحيحين عن أبي هريرة – رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر )) . الثقفي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر ومشى ولم يركب فدنا من الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها )) [رواه أحمد ] . وهذا هدي الصحابة – رضي الله عنهم – يقول أنس بن مالك رضي الله عنه كنا نبكر بالجمعة ونقيل بعد الجمعة [ رواه البخاري ].
خامساً : يستغل الشاب فترة جلوسه في المسجد بما يناسب قلبه وحاله ، إما بكثرة الصلاة وقد جاء في صحيح مسلم من حديث ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قال : كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي : (( سل )) فقلت : أسألك مرافقتك في الجنة ، قال : (( أو غير ذلك )) قلت : هو ذاك قال : (( فأعني على نفسك بكثرة السجود )) وكلنا مطلبه أن يكون مع رسول الله عليه وسلم في الجنة ، وهذه الأمنية لا تحقق بعد رحمة الله تعالى إلا بفعل الأسباب ، ومن الأسباب كثرة الصلاة ، يقول نافع : كان ابن عمر يصلي يوم الجمعة ، فإذا تحين خروج الإمام قعد قبل خروجه ( عبد الرزاق 3/210) . ومن ذلك أيضاً : قراءة سورة الكهف فقد وردت نصوص في فضل قراءتها ، منها ما رواه الدارمي في سننه عن أبي سعيد الخدري قال : (( من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق )) (إسناده له حكم الرفع كما قال الألباني ) . ثم يحاول أن يحفظ شيئاً من القرآن الكريم ليملأ قلبه ، وصدره منه ، فخير ما ملئت به القلوب كتاب الله تعالى ، روى الترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب )) ( قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح )
سادساً : إذا دخل الإمام لصلاة الجمعة ينصت للإمام ويستمع إليه ، وكي يستفيد من الخطبة ويستوعبها ، يفترض أنه سيسأل عن الموضوع بعد الخطبة أو يطلب منه أن يتحدث عن موضوع الخطيب ، فإنه بهذه الطريقة سيركز ذهنه وتفكيره مع المتكلم أكثر ، وجرب تجد صدق ما أقول .
سابعاً : بعد الجمعة تؤدي سنتها أن كان في المسجد أربعاً ، لما روى الترمذي من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من كان منكم مصلياً بعد الجمعة فليصل أربعاً )) وإن كنت في البيت فصل ركعتين ، لما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين في بيته ، ثم بعد ذلك تتناول طعامك وتستريح ، لما روى البخاري من حديث سهل بن سعد قال : (( ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة )) .
ثامناً : بعد العصر يمكن أن تستغله بزيارة قريب ، أو عيادة مريض ، أو مذاكرة علم ونحو ذلك .
تاسعاً : قبيل المغرب يبغي الذهاب إلى المسجد للدعاء واستغلال ساعة الاستجابة ، لما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : (( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها )) . واختلف أهل العلم في تعيين هذه الساعة على أقوال كثيرة ، ولكن لعل أرجحها أنها آخر ساعة من العصر ، فحري بالشاب المسلم الذي يعلم فقره وحاجته إلى ربه ، أن ينتهز هذه الفرصة بالدعاء لنفسه بالهداية والثبات على هذا الدين والدعاء لإخوانه المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها .
عاشراً : بعد صلاة المغرب يذكر ورد المساء ثم يؤدي نافلة المغرب .
الحادي عشر : بعد المغرب إما أن يبقى مع الأهل للتحدث معهم ، وإفادتهم فيما ينفع ، أو يراجع دروسه اليومية . ويتذكر الشاب أن ما يفعله من مراجعة الدروس أنه طلب للعلم ، وطلب العلم عبادة عظيمة ، يؤجر عليها العبد ، روى أبو داود عن كثير بن قيس قال كنت جالساً مع أبي الدر داء في مسجد دمشق فجاءه رجل فقال : يا أبا الدر داء إني جئتك من مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم لحديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جئت لحاجة قال فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك الله به طريقاً من طرق الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض ، والحيتان في جوف الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ، ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر )) .
الثاني عشر : بعد صلاة العشاء وتناول الطعام إن أحببت إن تقرأ من كتب العلم المناسبة لك فهذا حسن كما قال الشاعر : وخير جليس المرء كتب تفيده *** علومـــاً وآدابـــــاً كـعقــــل مؤيد ولا تسأمن العلم واسهر لنيله بلا ضجر تحمد سٌرى السير في غد وإن أبيت ذلك فأوتر قبل أن تنام لتختم يومك بما يرضى العلام ، ولا تنس أذكار النوم وآدابه ، والله يحفظك ويرعاك وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
أولاً: ألا يسهر ليلة الجمعة إلى ساعات متأخرة من الليل ، لأن السهر سيفوت عليه التبكير إلى صلاة الجمعة ، قال ابن مسعود - رضي الله عنه - : جدب – أي عابه وذمه – إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم السمر بعد العشاء [ رواه أحمد وصححه الألباني ] .
ثانياً : أن يمكث بعد صلاة الفجر للذكر والتلاوة .
ثالثاً : يستريح قليلاً ثم يتناول طعامه ويغتسل ويتطيب ويستاك ويقص شاربه ، ويلبس أنقى ثيابه . عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم (( لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب الله ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى )) رواه البخاري . يقول محمد بن إبراهيم التيمي : من قلم أظفاره يوم الجمعة وقص شاربه ، واستن ، فقد استكمل الجمعة . [ عبد الرزاق في مصنفه ] وكان ابن عمر رضي الله عنهما – لا يروح إلى الجمعة إلا أدهن وتطيب إلا أن يكون حراماً . ويقول أبو سعيد الخدري : ثلاث هن على كل مسلم في يوم الجمعة : الغسل والسواك ، ويمس طيباً إن وجد .
رابعاً : أن يبكر للحضور الجمعة ماشياً لا راكباً ، لينال الأجر العظيم في تبكيره ، لما جاء في الصحيحين عن أبي هريرة – رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر )) . الثقفي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر ومشى ولم يركب فدنا من الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها )) [رواه أحمد ] . وهذا هدي الصحابة – رضي الله عنهم – يقول أنس بن مالك رضي الله عنه كنا نبكر بالجمعة ونقيل بعد الجمعة [ رواه البخاري ].
خامساً : يستغل الشاب فترة جلوسه في المسجد بما يناسب قلبه وحاله ، إما بكثرة الصلاة وقد جاء في صحيح مسلم من حديث ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قال : كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي : (( سل )) فقلت : أسألك مرافقتك في الجنة ، قال : (( أو غير ذلك )) قلت : هو ذاك قال : (( فأعني على نفسك بكثرة السجود )) وكلنا مطلبه أن يكون مع رسول الله عليه وسلم في الجنة ، وهذه الأمنية لا تحقق بعد رحمة الله تعالى إلا بفعل الأسباب ، ومن الأسباب كثرة الصلاة ، يقول نافع : كان ابن عمر يصلي يوم الجمعة ، فإذا تحين خروج الإمام قعد قبل خروجه ( عبد الرزاق 3/210) . ومن ذلك أيضاً : قراءة سورة الكهف فقد وردت نصوص في فضل قراءتها ، منها ما رواه الدارمي في سننه عن أبي سعيد الخدري قال : (( من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق )) (إسناده له حكم الرفع كما قال الألباني ) . ثم يحاول أن يحفظ شيئاً من القرآن الكريم ليملأ قلبه ، وصدره منه ، فخير ما ملئت به القلوب كتاب الله تعالى ، روى الترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب )) ( قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح )
سادساً : إذا دخل الإمام لصلاة الجمعة ينصت للإمام ويستمع إليه ، وكي يستفيد من الخطبة ويستوعبها ، يفترض أنه سيسأل عن الموضوع بعد الخطبة أو يطلب منه أن يتحدث عن موضوع الخطيب ، فإنه بهذه الطريقة سيركز ذهنه وتفكيره مع المتكلم أكثر ، وجرب تجد صدق ما أقول .
سابعاً : بعد الجمعة تؤدي سنتها أن كان في المسجد أربعاً ، لما روى الترمذي من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من كان منكم مصلياً بعد الجمعة فليصل أربعاً )) وإن كنت في البيت فصل ركعتين ، لما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين في بيته ، ثم بعد ذلك تتناول طعامك وتستريح ، لما روى البخاري من حديث سهل بن سعد قال : (( ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة )) .
ثامناً : بعد العصر يمكن أن تستغله بزيارة قريب ، أو عيادة مريض ، أو مذاكرة علم ونحو ذلك .
تاسعاً : قبيل المغرب يبغي الذهاب إلى المسجد للدعاء واستغلال ساعة الاستجابة ، لما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : (( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها )) . واختلف أهل العلم في تعيين هذه الساعة على أقوال كثيرة ، ولكن لعل أرجحها أنها آخر ساعة من العصر ، فحري بالشاب المسلم الذي يعلم فقره وحاجته إلى ربه ، أن ينتهز هذه الفرصة بالدعاء لنفسه بالهداية والثبات على هذا الدين والدعاء لإخوانه المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها .
عاشراً : بعد صلاة المغرب يذكر ورد المساء ثم يؤدي نافلة المغرب .
الحادي عشر : بعد المغرب إما أن يبقى مع الأهل للتحدث معهم ، وإفادتهم فيما ينفع ، أو يراجع دروسه اليومية . ويتذكر الشاب أن ما يفعله من مراجعة الدروس أنه طلب للعلم ، وطلب العلم عبادة عظيمة ، يؤجر عليها العبد ، روى أبو داود عن كثير بن قيس قال كنت جالساً مع أبي الدر داء في مسجد دمشق فجاءه رجل فقال : يا أبا الدر داء إني جئتك من مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم لحديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جئت لحاجة قال فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك الله به طريقاً من طرق الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض ، والحيتان في جوف الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ، ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر )) .
الثاني عشر : بعد صلاة العشاء وتناول الطعام إن أحببت إن تقرأ من كتب العلم المناسبة لك فهذا حسن كما قال الشاعر : وخير جليس المرء كتب تفيده *** علومـــاً وآدابـــــاً كـعقــــل مؤيد ولا تسأمن العلم واسهر لنيله بلا ضجر تحمد سٌرى السير في غد وإن أبيت ذلك فأوتر قبل أن تنام لتختم يومك بما يرضى العلام ، ولا تنس أذكار النوم وآدابه ، والله يحفظك ويرعاك وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
الجمعة، 2 يوليو 2010
لماذا مصر أم الدنيا .. حقيقة تاريخية ودينية
حقيقية لا يعلمها كثير من المصرين
وبعضهم لا يؤمن بها
وبعض العرب يسخرون من هذه الجملة
ولا يعرفون معنى وسبب هذه التسمية
هذا الاسم ليس لان مصر أقدم حضارة فى العالم
وليس لأن مصر بها الاهرامات وليس بسبب تكبر من المصريين وليست بسبب اعلام أو تلفزيون وليس لان مصر بها جمال عبد الناصر كما كانوا يقولون
بل هى حقيقية دينية
وهذا ما أكدة تفسير ابن كثير
مصر سميت ام الدنيا نسبة للسيدة هاجر
زوجة إبراهيم حيث هى من مصر
وولد سيدنا إبراهيم فى العراق
وانتقل وعاش بين مصر والشام
وتزوج السيدة هاجر وهى كانت من مصر
وبعدها انتقل للجزيرة العربية
وتم تعمير الجزيرة العربية
التى لم يسكن بها بشر من قبل
وتم رفع قواعد البيت العتيق
لهذا سميت مصر أم الدنيا
كشىء تقليدى ودينى من آلاف السنين
باعتبار أن السيدة هاجر هى أم أنبياء الله
وام سيدنا إسماعيل وأم العرب وهى مصرية
وهذا تكريم للسيدة هاجر
وهذا الكلام من آلاف السنين
تتوارثه الأجيال وهذا هو الصحيح
من حيث قول العرب والمصرين مصر أم الدنيا
سبب تاريخى وهو تكريم لمصر
ممثل فى السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم
وأم سيدنا إسماعيل ابو العرب
والدليل حديث رسول الله عن أهل مصر
فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنه قال: " ستفتح عليكم بعدي مصر
فاستوصوا بقبطها خيرًا فإن لهم ذمة ورحمًا "
صحيح مسلم
قال ابن كثير رحمه الله :
والمراد بالرحم أنهم أخوال
اسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام
أمه هاجر القبطية
وهو الذبيح على الصحيح وهو والد عرب الحجاز
الذين منهم النبي صلى الله عليه وسلم
وأخوال إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأمه مارية القبطية من سنى كورة أنصنا وقد وضع
عنهم معاوية الجزية إكرامًا لإبراهيم
ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم. تفسير ابن كثير
وما يؤكد هذا دعاء سيدنا نوح لـ ابنة
حيث بيصر بن حام ابو مصر
والذى سميت مصر نسبة إلى اسم ابنة مصرائيم
حيث الجنس الحامى هو أول من سكن مصر
بعد طوفان سيدنا نوح
ودعا لهم نوح بهذا الدعاء
وقولة أن مصر أم البلاد
أما دعاء نوح عليه السلام لها
فقال عبدالله بن عباس" دعا نوح عليه السلام
لابنه بيصر بن حام أبو مصر
فقال اللهم إنه قد أجاب دعوتى فبارك
فيه و فى ذريته و أسكنه الأرض الطيبه المباركه
التى هى أم البلاد و غوث العباد
***********************
وبعضهم لا يؤمن بها
وبعض العرب يسخرون من هذه الجملة
ولا يعرفون معنى وسبب هذه التسمية
هذا الاسم ليس لان مصر أقدم حضارة فى العالم
وليس لأن مصر بها الاهرامات وليس بسبب تكبر من المصريين وليست بسبب اعلام أو تلفزيون وليس لان مصر بها جمال عبد الناصر كما كانوا يقولون
بل هى حقيقية دينية
وهذا ما أكدة تفسير ابن كثير
مصر سميت ام الدنيا نسبة للسيدة هاجر
زوجة إبراهيم حيث هى من مصر
وولد سيدنا إبراهيم فى العراق
وانتقل وعاش بين مصر والشام
وتزوج السيدة هاجر وهى كانت من مصر
وبعدها انتقل للجزيرة العربية
وتم تعمير الجزيرة العربية
التى لم يسكن بها بشر من قبل
وتم رفع قواعد البيت العتيق
لهذا سميت مصر أم الدنيا
كشىء تقليدى ودينى من آلاف السنين
باعتبار أن السيدة هاجر هى أم أنبياء الله
وام سيدنا إسماعيل وأم العرب وهى مصرية
وهذا تكريم للسيدة هاجر
وهذا الكلام من آلاف السنين
تتوارثه الأجيال وهذا هو الصحيح
من حيث قول العرب والمصرين مصر أم الدنيا
سبب تاريخى وهو تكريم لمصر
ممثل فى السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم
وأم سيدنا إسماعيل ابو العرب
والدليل حديث رسول الله عن أهل مصر
فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنه قال: " ستفتح عليكم بعدي مصر
فاستوصوا بقبطها خيرًا فإن لهم ذمة ورحمًا "
صحيح مسلم
قال ابن كثير رحمه الله :
والمراد بالرحم أنهم أخوال
اسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام
أمه هاجر القبطية
وهو الذبيح على الصحيح وهو والد عرب الحجاز
الذين منهم النبي صلى الله عليه وسلم
وأخوال إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأمه مارية القبطية من سنى كورة أنصنا وقد وضع
عنهم معاوية الجزية إكرامًا لإبراهيم
ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم. تفسير ابن كثير
وما يؤكد هذا دعاء سيدنا نوح لـ ابنة
حيث بيصر بن حام ابو مصر
والذى سميت مصر نسبة إلى اسم ابنة مصرائيم
حيث الجنس الحامى هو أول من سكن مصر
بعد طوفان سيدنا نوح
ودعا لهم نوح بهذا الدعاء
وقولة أن مصر أم البلاد
أما دعاء نوح عليه السلام لها
فقال عبدالله بن عباس" دعا نوح عليه السلام
لابنه بيصر بن حام أبو مصر
فقال اللهم إنه قد أجاب دعوتى فبارك
فيه و فى ذريته و أسكنه الأرض الطيبه المباركه
التى هى أم البلاد و غوث العباد
***********************
ماذا حدث للمصريين؟؟؟؟
ماذا حدث للمصريين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا اختفت البسمة من علي الوجوه ؟؟
أين أخلاق المصريين ؟؟
أين
... الشهامة ..؟
أين حب الجار ومودته والتعاون معه ؟؟
**في الريف زمان عندما
كان هناك حفل زفاف كانت العزبة كلها والحي كله ..في فرح ..كانت البسمة
والسعادة علي كل الوجوه .....
اذا كان هناك حالة وفاة ..كان الحزن يغطي
المكان .كان هناك احساس وشعوربالجار.
لماذا اختفي كل ذلك ....تجد
حالة وفاة ومأتم للعزاء ..وعلي بعد أمتار تجد حفل زفاف ..
**في الريف
كان موسم الحصاد عيدا للقرية كلها ...كانت الحقول والبيوت في سعادة .في عمل
..في تعاون ونشاط ...الحياة كانت تتسم بالبساطة..بالبهجة ..بالمرح ..بالحب ..بالامانة..
***في ايامنا اختفي كل ذلك ..القرية اصبحت كالمدينة كل عالة علي الآخر..كلهم
في الهم سواء .
لابد أن تعود اخلاقنا ..لابد ان تعود البسمة ..لتعلو
الوجوه العابسة..
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)