فروقات لغويه .......بالفعل نقرأها لكن لا نعرفها...
الفرق بين الوالد والأب :الوالدلا يطلق إلا على والدك من غير واسطةوالأب: قد يطلق على الجد البعيد ..
ومنه يظهر الفرق بين الولد والمولود، فإن الولد يطلق علىولد الولد أيضا، بخلاف المولود، فإنه لمن ولد منك من غير واسطة .الفرق بين النسيان والسهوالنسيان إنمايكون عما كان،والسهويكون عما لم يكن تقول: نسيت ماعرفته
ولا يقال: سهوت عما عرفته
وإنما تقول سهوت عن السجود في الصلاة فتجعل السهو بدلا عن السجود الذي لم يكن!!الفرق بين السرعة والعجلةالعجلة -التقدم بالشيء قبل وقته وهو مذموموالسرعة: تقديم الشيء في أقرب أوقاته وهومحمود.الفرق بين ا لاحتمال والصبرأن الاحتمال للشئ يفيد كظم الغيظ فيه،والصبرعلى الشدة يفيد حبس النفس عن المقابلةعليه بالقول والفعل، والصبر عن الشئ يفيد حبس النفس عن فعله،
وصبرت على خطوب الدهر أي حبست النفس عن الجزع عندها، ولا يستعمل الاحتمال فيذلك لأنك لا تغتاظ منه.الفرق بين الأجر والثوابأنالأجريكون قبل الفعل المأجور عليه والشاهد أنكتقول لا أعمل حتى آخذ أجري ولا تقول لا أعمل حتى آخذ ثوابيلأنالثوابلا يكون إلا بعدالعمل.الفرق بين الحلم والرؤياكلاهما مايراه الإنسان في المنام، لكن غلبتالرؤياعلى ما يراه منالخير، والشيء الحسن،والحلم: ما يراه من الشر والشيء القبيح، ويؤيده الحديث:
"الرؤيا من الله والحلم من الشيطان "।الفرق بين التلقين والتعليمأن التلقين يكون في الكلام فقط،والتعليم يكون في الكلام وغيره تقول لقنه الشعر وغيره ولا يقال لقنه التجارة والنجارة والخياطة كما يقال علمه في جميع ذلك.الفرق بين التبذير والإسرافالتبذير: إنفاق المال فيما لا ينبغي.والإسراف: صرفه زيادة على ما ينبغي.
وبعبارة أخرى: الإسراف: تجاوز الحد في صرف المال،
والتبذير: إتلافه في غير موضعه.الفرق بين الخجل والحياءأن الخجل معنى يظهر في الوجه لغم يلحق القلب عند ذهاب حجة أو ظهور على ريبة وما أشبه ذلك فهو شئ تتغير به الهيئة،والحياءهو الارتداع بقوة الحياء ولهذا يقال فلان يستحي في هذا الحال أن يفعل كذا، ولا يقال يخجل أن يفعله في هذه الحال لأن هيئته لا تتغير منه قبل أن يفعله فالخجل مما كان والحياءمما يكون .الفرق بين قولنا الله وقولنا اللهمأن قولنا الله اسم واللهم نداء والمراد به يا الله فحذف حرف النداء وعوضالميم في آخرهما الفرق بين مصطلح "الأسرة" ومصطلح "العائلة" وما صيغة الجمع لكل منهما؟
في الاستخدام السائد توصف بالأسرةمجموعة من أب وأم أو شريك وشريكة يتقاسمان العيش وأبناؤهما إن كل لهما أبناء، فإذا صار لابن أو ابنة من هؤلاء حياته أو حياتها مع شريك أو شريكة فهذه أسرة جديدة، والمجموعة كلها عائلة. للأب عائلته وللأم عائلتهاأو هما من عائلة واحدة. غير أن المصطلح يستخدم بالتبادل، فتجدينهم يقولون الأسرةالحاكمة أو العائلة الحاكمة، وقالوا عصر الأسرات وليس العائلات على حقبة من تاريخ مصر القديمة. الأسرة وحدة بناء المجتمع في رأي بعضهم وقد تكون لهذا الرأي خلفيةدينية. وتعني أيضا الأقارب الأدنون أي من الدرجة الأولى.فروق: العفو والمسامحة والصفح والغفران
- العَفُو: هو إسقاط العقوبة بدون إسقاط الذنب. فمن عفا عن أحد فقد امتنع عن العقوبة مهما كانت إلا أن المؤاخذة عن الذنب لا تسقط. أصل العَفو هو المَسح والذهاب بسبب القدم، فسميّ كذلك لأن العقوبة تمسح عن المذنب.
- المُسَامَحَة: هو إسقاط المؤاخذة واللوم بغض النظر عن إسقاط العقوبة عن المذنب، فالمسامح يترك المؤاخذة واللوم ويتصرف كأن شيئا لم يكن إلا أن المذنب قد يكون عوقب وانتهى أمره. أصل المسامحة هو السماح، أي الجود، فالمُسَامِح قد جادَ على المذنب بأن ترك المؤاخذة.
- الصَفْح: هو التجاوز عن المذنب تماما بترك مؤاخذته وعقابه. أصل الصفح هو إبداء صفحة جميلة من الوجه ومنه قلب الصفحة أيضا. فالصفح أعلى من العفو والمسامحة.
- الغُفْرَان أو المَغْفِرَة: هو إسقاط العقوبة والمؤاخذة ولكنه يزيد عن الصفح بأن الغفران يوجب الثواب للمغفور له وثوابه بأن يستر أو يخفى ذنبه. أصل الغفران هو الإخفاء والستر.
الفرق بين:البيت والمسكن والدار والمنزل
- البَيْت: هو المكان الذي يعتاد الإنسان أن يبيت فيه أي يقضي الليل نام أم لم ينم. ولا يشترط فيه أن يكون مبنيا ولكن يشترط أن يكون لعائلة صغيرة واحدة لا يشاركهم فيه أحد. قد يكون خيمة أو شقة أو دار أو كهف أو حتى غرفة في دار أو مأوى أو نزل.
- المَسْكَن: هو حيث يسكن الإنسان، مثل البيت ولا يشترط فيه أن يكون من يبيت في المكان مرتبط بالآخرين. فكل بيت مسكن ولكن ليس كل مسكن بيت.
- الدَار: يشترط في الدار أن تكون مبنية، الدار يشار بها إلى الأرض والبناء معا بخلاف البيت والمسكن الذي يشار فيه إلى الفضاء الذي يشغله الساكن. الدار قد يكون فيها بيت أو أكثر من بيت، وقد لا يكون فيها بيت إطلاقا مثل دار القضاء أو دار الطباعة.
- المَنْزِل: المنزل هو ما كان فيه أكثر من بيت سواء كانت البيوت مرتبطة ببعض ببناء واحد كالعمارة السكنية والدار أو كن البيوت متفرقة كمجمع صغير.
الفرق بين:القرض والدين
- القَرْض: هو ما ليس له أجل، أي أن وقت السداد مفتوح غير متفق عليه.
- الدَيْن: هو ما له أجل ووقت السداد قد اتفق عليه.
الفرق بين:العلّه والسبب
- العِلَّة: هي ما يتأخر. الربح علة التجارة وليست سببا له لأن الربح يأتي بعد التجارة.
- السَبَبَ: هو ما يتقدم. البرد سبب المرض وليس علة له لأن البرد يأتي أولا ثم يأتي المرض.
الفرق بين العام والسنة:
- السَنَة: هي مدة تحسبها من يوم معين إلى اليوم الذي يليه في السنة التالية. أي أن السنة هي 365 يوما إن كانت شمسية و354 يوما إن كانت قمرية ولا يفرق من أي يوم بدأت بالعد.
- العَام: هو صيف وشتاء كاملين متواليين بغض النظر عن عدد الأيام. فإذا عددت من منتصف الصيف إلى منتصف الصيف التالي لم يكن عاما لأن فيه نصفي صيف وليس صيف كامل. وإذا عددت من أول الشتاء إلى آخر الصيف التالي كان عاما وإن كان ينقص شهور الخريف عن السنة والعام يُقصد منه خير اكثر من السنه
الفرق بين المعرفه والعلم
- المَعْرِفَة: هو أن تعلم أمرا باستخدام واحد من الحواس الخمس.
- العِلم: هو أن تعلمه بالعقل أو النقل أو الحواس أو الإلهام أو غير ذلك.
العلم أوسع من المعرفة، لذلك الله هو العالم وليس العارف، فالعارف يلزم أن يستخدم إحدى حواسه كي يصل إلى المعرفة أما العالم فلا يشترط ذالفرق بين الظل والفيئ
- الظِلّ: هو ما ليس فيه شمس سواء كانت فيه من قبل أم لم تكن.
- الفَيء: هو ما كان فيه شمس ثم زالت عنه وأصبح ظلا أو هو ما يوجد بينه وبين الشمس حاجز. فكل فيء ظل وليس كل ظل فيء. الفيء لا يكون إلا في النهار والظل قد يكون في الليل أو النهار
الفرق بين: العتيق والقديم
- العَتِيق: هو ما يدرك حديث جنسه فيكون عتيقا بالنسبة إليه. أو يكون شيء يطول مكثه حتى يدرك ما بعده ويبدو عليه أثر الزمان في وقته. ضده جديد.
- القَدِيم: هو ما كان من قبل أو ما سبق هذا الزمان في الحدوث بان عليه أثر الزمان أم لم يبن. ضده حديث.
الفرق بين:العرب والأعراب
- العَرَب: هم الأقوام الذين يتحدثون اللغة العَرَبِيَّة ويرجع نسب بعضهم إلى القبائل العربية المعروفة.
- الأَعْرَاب: هم سكان البَادِيَة من العَرَب.
1-الفرق بين السؤال والاستفهام:أن الاستفهام لا يكون إلا لما يجهله المستفهم فيه، أما السؤال: فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لا يعلم. فالفرق بينها ظاهر.الفرق بين الاختصار والإيجاز: 2-أن الاختصار هو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غير إخلال بمعانيه، أما الإيجاز: هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني.الفرق بين النبأ والخبر: 3-أن النبأ لا يكون إلا للإخبار بما لا يعلمه المخبَر ، أما الخبر: فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لا يعلمه.الفرق بين المدح والثناء: 4-أن الثناء مدح مكرر من قولك: تثنيت الخيط إذا جعلته طاقين، ومنه قوله تعالى: (وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِنْ الْمَثَانِي) يعنى سورة الحمد لأنها تكرر في كل ركعة .الفرق بين الخطأ والغلط: 5-أن الغلط هو وضع الشيء في غير موضعه، ويجوز أن يكون صواباً في نفسه، وأما الخطأ: لا يكون صواباً على وجه أبداً .الفرق بين القراءة والتلاوة: 6-أن التلاوة لا تكون إلا لكلمتين فصاعد، والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر .الفرق بين البعض والجزء: 7-أن البعض ينقسم، والجزء لا ينقسم. والجزء يقتضي جمع، والبعض لا يقتضي كلاً .الفرق بين السرعة والعجلة: 8-أن السرعة التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه، وهو محمودة ونقيضها مذموم، وهو الإبطاء. والعجلة : التقدم فيما لا ينبغي أن يتقدم فيه، وهي مذمومة، ونقيضها محمود، وهو الأناة، وأما قوله تعالى: ( وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّي لِتَرْضَى ) فإن ذلك بمعنى: أسرعت .-الفرق بين الناس والورى : 9أن الناس تقع على الأحياء والأموات ، والورى : الأحياء منهم دون الأموات ، وأصله : من ورى الزند يُرى إذا أًًَُُظهر النار ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق